منتديات السادة الجعافرة بالسودان بري اللاماب
مرحبا بك اخي الزائر اختي الزائرة في داركم نتمنى ان يحوز منتدانا على رضاكم
مرحبا بك اخي الزائر اختي الزائرة في داركم نتمنى ان يحوز منتدانا على رضاكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سمو بالانفس لتعانق عنان السماء فتكتمل معاني الروعة والابداع ..فتصير الحياة مبنية علي رونق التواصل ...

الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
المواضيع الأخيرة
» ترحيب بالضيوف الجدد
سوداني وكيييييس الفرح Emptyالإثنين سبتمبر 28, 2015 6:57 pm من طرف عمرو محمد الرشيد

» حبايبنا الجعافرة
سوداني وكيييييس الفرح Emptyالأحد مايو 03, 2015 6:47 am من طرف عمرو محمد الرشيد

» جعفرى من جبل اولياء
سوداني وكيييييس الفرح Emptyالأحد مايو 03, 2015 6:44 am من طرف عمرو محمد الرشيد

» أصل الجعافرة
سوداني وكيييييس الفرح Emptyالإثنين أبريل 21, 2014 11:57 pm من طرف محمد صالح

» تعريف بلجعافره في البطانه
سوداني وكيييييس الفرح Emptyالإثنين أبريل 21, 2014 10:10 pm من طرف محمد صالح

» تأخُّر الجعافرة-لماذا؟
سوداني وكيييييس الفرح Emptyالخميس يونيو 21, 2012 7:06 am من طرف زائر

مواضيع مماثلة
بحـث

نتائج البحث

Rechercher بحث متقدم
احداث منتدى مجاني
سحابة الكلمات الدلالية

سوداني وكيييييس الفرح

كاتب الموضوعرسالة
????
زائر

سوداني وكيييييس الفرح Empty
مُساهمةموضوع: سوداني وكيييييس الفرح   سوداني وكيييييس الفرح Emptyالسبت أبريل 30, 2011 5:30 pm

تفاحة للوقت . .
هكذا كانت تقول لي صديقتي (وانجا)البرطانية وانا ادردم (السفة) حتى تصبح مدورة شديد ، وأعصرها في الكيس حتى يجف ماؤها فتطلع (مكربة) لو جدعتها في الحيطة تدق وتجيك راجعة . . وانجا هي الفتاة الوحيدة التي تحترم (كيسي ) وكما قال الشباب : الما بتحترم كيسك ما بتحترمك . . كانت تقول لي حين نكون جالسين في ساعة صفاء : عليك الله صلح ليك سفة . . فأخرج الكيس من غمده فتراقبني في استمتاع وانا ادردم السفة ، وأخرجها من الكيس ثم أمط شفتي العليا بيدي اليسرى وأحملها بالوسطى والابهام وأضعها في ذلك التجويف ثم أضغط عليها بسبابتي . .
الفرح المعبأ في أكياس . . هكذا كان يدعوه صديقي شاهين . . الله يطراك بالخير . .
الآن انا اواجه مشكلة مع زوجتي فهي تقول لي لو سفيت تاني لا بيني لا بينك وانا لا استطيع ان أعيش بلا ام العيال وأيضا لا استطيع العيش بلا (سعوط ) . .
هي لا تحترم (كيسي) . . إذن فهي لا تحترمني . .ومن لا يحترم الكيس لا يحترمك وهذه يوميات سوداني سافي والبغلة سافة وياهو ده حال السودان وبعض السودانيين مع السفة والسفة (وعلي قول واحد شامي لعمو
ههههههه . العمى شو هالخبر يعني شافوا هالبغلة مالها ولابغل يوقف معها استوطوا حيطها؟؟…
لك روحي يا بغلة بنت بغل الله يفك أسرك ويرجعك لصحابك سالمة غانمة يا حق..ههههه
????
زائر

سوداني وكيييييس الفرح Empty
مُساهمةموضوع: رد: سوداني وكيييييس الفرح   سوداني وكيييييس الفرح Emptyالأحد مايو 08, 2011 2:56 pm

]size=24]
احبتي
اعجبني هذا الموضوع وقمت بنقله للفائدة
ولما رأيته من تفشي ظاهرة التمباك برغم خطورته

ويحكي صاحب الموضوع

كنت ...اتعاطى التمباك ( الصعوت ) ... لفترة طويلة ... و الحمد لله هدانى و تركت تعاطيه ...ساحكى عن هذا ( الكابوس ) فقد يكون فى كلماتى ... دافع .. لمن يريد الاقلاع عن تعاطيه ...
هنالك سؤال ... كنت اطرحه على نفسى مرارا ... اخوانا ابناء غرب السودان .. لماذا لا يتعاطون الصعوت ..؟؟؟ علما بان غرب السودان هو موطن زراعته و انتاجه ..!!! الحكاية مش حكاية ان الصعوت .. مش كويس .. لا .. هنالك حاجات كثيرة مش كويسة ... بينها الخمر و السجائر و حتى البانقو ...و كثير منهم يتعاطونها .. اما الصعوت فهو بالنسبة لهم ( غول ) يمنع الاغتراب منه ... طيب ليه ؟؟؟ ليه دى ...خلتنى اسافر الى الابيض .. و من هناك للفاشر ...بالطبع لم اسافر من اجل الصعوت .. فقد كنت فى مهمة عمل ..لكن وجدتها فرصة لمشاهدة انتاج ( حبيبى ) الذى قضيت معه سنوات من عمرى ..كيف تتم زراعته و كيف يحصد و كيف و كيف .... حتى يصل الينا فى ( شكله ) المعروف .
قادتنى قدماى الى مكان تخميره و تجهيزه للتسويق .. كان برفقتى زميل من المنطقة كان يعرف كل شىء .. و لكن ( الكل شىء ) هذا لايريدنى ان اعرفه ..على كل حال يتم تجهيز الصعوت كالاتى :
* تقطف اوراق التمباك الكبيرة الحجم وهى اقرب للون الاصفر .بعد ان تلاشت خضرتها المميزة .. توضع فى مكان جاف جيد التهوية ..فى رواكيب كبيرة .. تحجب عنها اشعة الشمس .
*بعد ايام .. وبعد التاكد من شبه جفافها ... تجمع فى شكل ( كوم ) دائرى ... تغطى باوراق ( العشر ) الخضراء الطازجة , كطبقة اولى ومن ثم يجمع ( روث ) الحمير .. يعنى ( بعر ) الحمير الجاف
( عشان كدا لايمكن ان تجد بعر حمير فى شوارع الفاشر ) يوضع هذا الروث فوق طبقة صفق العشر , ثم توضع عليه طبقة اخرى من هذا الصفق و تغطيه تماما .( يمطر ) الكوم بالماء يوميا لمدة ثلاثة ايام , صباحا و مساء , و فى اليوم الرابع يطلع عليه مجموعة من الاطفال فى حركة دائرية معروفة لهم , كل هذا لكى تنزل عصارة البعر الممتلىء بالماء على اوراق التمباك ...و الهدف من كل هذا هو تخمير هذه الاوراق ... فى اليوم الخامس عادة ... تزاح اوراق العشر و بقايا الروث جانبا ...و توخذ اوراق التمباك المخمرة لتوضع فى الشمس حتى يكتمل جفافها و بعدها تجمع لكى تطحن بطواحين اعدت خصيصا لذلك ..... من هنا عرفت لماذا يتجنب اهلنا فى الغرب تعاطى الصعوط .
* بعد وصول الصعوط الينا فى جوالات ..نصل لمرحلة ماقبل تسويقه كمادة توضع فى الفم ...طبعا مايرد الى الاسواق عادة ما يكون نمرة ثلاثة او اربعة .. طبعا نمرة واحد نادر الوجود ...عشان كدا ولكى يكون لهذا الصعوت ( الفالصو ) نكهة تساعد فى تسويقه ..يقوموا الجماعة يخلطوا معه حاجات عجيبة جدا ...احيانا يتم تجهيزه و عجنه بالعرقى الواحد دا ...و مرات يضيفوا اليه بنج ( الحصين ) و كمان مرات يخلطوا معه ( بدرة ) حجارة البطارية القديمة بعد طحنها ... وفى اغلب الاحيان يضيفوا عليه ( الاسمنت ) لزيادة الكمية ... و المامصدق يمشى يسال جماعة الصعوت .
* وما عايزين نتكلم عن الامراض التى يسببها تعاطى الصعوت دى طبعا معروفة للجميع .
بس سؤال لاى واحد بسف الصعوت ...الم تجد علاقة وثيقة بين رائحة الصعوت و رائحة ( بعر ) الحمير ...؟؟؟؟؟؟
و حمانا الله و اياكم من هذا ( الصعوت ) الكريه .. الوسخ .. الذى تشمئز من تعاطيه النفوس .. و مسكينات بنات حواء المتزوجات ( ســـــــــفافــــــين
[/size]

سوداني وكيييييس الفرح
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سوداني مع فتاة لبنانية