منتديات السادة الجعافرة بالسودان بري اللاماب
مرحبا بك اخي الزائر اختي الزائرة في داركم نتمنى ان يحوز منتدانا على رضاكم
منتديات السادة الجعافرة بالسودان بري اللاماب

سمو بالانفس لتعانق عنان السماء فتكتمل معاني الروعة والابداع ..فتصير الحياة مبنية علي رونق التواصل ...
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخول  
المواضيع الأخيرة
» ترحيب بالضيوف الجدد
الإثنين سبتمبر 28, 2015 6:57 pm من طرف عمرو محمد الرشيد

» حبايبنا الجعافرة
الأحد مايو 03, 2015 6:47 am من طرف عمرو محمد الرشيد

» جعفرى من جبل اولياء
الأحد مايو 03, 2015 6:44 am من طرف عمرو محمد الرشيد

» أصل الجعافرة
الإثنين أبريل 21, 2014 11:57 pm من طرف محمد صالح

» تعريف بلجعافره في البطانه
الإثنين أبريل 21, 2014 10:10 pm من طرف محمد صالح

» تأخُّر الجعافرة-لماذا؟
الخميس يونيو 21, 2012 7:06 am من طرف زائر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
احداث منتدى مجاني
سحابة الكلمات الدلالية

شاطر | 
 

 قصة اهلنا مع الفارس محمود ودزايد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالمنعم النعيم
نشط
نشط


عدد المساهمات : 11
نقاط : 11374
تاريخ التسجيل : 05/08/2011

مُساهمةموضوع: قصة اهلنا مع الفارس محمود ودزايد   الثلاثاء أغسطس 09, 2011 10:55 pm

محمود ودزايد رجل عرف بلكرم وكان كل اهل السودان المسافرين الي الشرق ينزلون في داره كان يسكن القضارف وهو من قبيلة الظباينه اتهمه الانجليز بتكوين جيوش لمحاربتهم انماهم ليست جيوش بل ضيوف .وستدعاه مفتش القضارف لتحقيق معه واورسل الي الخرطوم وكان يحمل معه (قدحه).وفي فترة بداية الانجليز ونهاية المهديه كانت البلد ملتهبه تجمع كل الجعافره في البطانه من احفادالشيخ ابوزميم حتي يكونو كتله واحده لصد اي هجوم يأتي إليهم في منطقه تدعي كوع الطايف بلقرب من مدينة الفاو .وقد حكم الانجليز علي محمودودزايد بلبراء واتي من الخرطوم راجلآ ويحمل قدحه علي راسه حتي استقر به المقام في كوع الطايف حيث وجد الجعافره فأهدوه ناقه ذهب بها الي القضارف وبعد عدة سنين وبعد ان استقر حاله اتي إليهم ليكافئهم علي خدمتهم له وهديتهم .قال لهم تعالو لتسكنو بجواري قالوله شكرآ بعد استقرار الاوضاع سوف نرجع الي مناطقنا إلا قليل منهم ذهب معه وهم اولاد قسم الله الذي وفي اسنا الذهاب معه راقتهم منطقه عجبتهم فقالو له نحن سوف نسكن في هذه المنطقه فستأذن لهم عمدة المنطقه فسكنهم بها وهي قرية الكنزالي الان يسكنون بها. ه واحده لصد اي هجوم يأتي إليهم في منطقه تدعي كوع الطايف بلقرب من مدينة الفاو .وقد حكم الانجليز علي محمودودزايد بلبراء واتي من الخرطوم راجلآ ويحمل قدحه علي راسه حتي استقر به المقام في كوع الطايف حيث وجد الجعافره فأهدوه ناقه ذهب بها الي القضارف وبعد عدة سنين وبعد ان استقر حاله اتي إليهم ليكافئهم علي خدمتهم له وهديتهم .قال لهم تعالو لتسكنو بجواري قالوله شكرآ بعد استقرار الاوضاع سوف نرجع الي مناطقنا إلا قليل منهم ذهب معه وهم اولاد قسم الله الذي وفي اسنا الذهاب معه راقتهم منطقه عجبتهم فقالو له نحن سوف نسكن في هذه المنطقه فستأذن لهم عمدة المنطقه فسكنهم بها وهي قرية الكنزالي الان يسكنون بها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الامين الرشيد
نشط
نشط
avatar

عدد المساهمات : 55
نقاط : 11500
تاريخ التسجيل : 01/08/2011
الموقع : نحن الجعافرة الخايلة فينا الصولة نحن النكرم باليمين والشولة نحن حجر الصاعقة الناس تقول لا حولة

مُساهمةموضوع: رد: قصة اهلنا مع الفارس محمود ودزايد   الأربعاء أغسطس 10, 2011 5:26 pm

[color
=red]الشكر بك ابن العم عبد المنعم لهذا الموضوع المهم واليك نبذة عن محمود ودزايد الرفاعي الضبايني الاصيل والذي يعتبر من الشخصيات والزعامات الرفاعية التي نفخر بها ..

وقبيلة الضباينة يتزعمها محمود ود زايد الذي وقف ساتراً منيعاً امام الاحباش من دخول مدينة دوكة، وعرف عن محمود ود زايد الشجاعة والكرم المجزول. ويروى عن كرم ود زايد انه ذات مرة امتحن في كرمة في مكان صحراوي.. ولم يكن باستطاعته ان «يُوقد ناراً لاكرام جماعة ارادوا اختباره».. لانعدام الحطب في تلك الصحراء، فاشار لجماعة بتكسير «السروج» التي توضع على ظهور دوابه.. ونجح في اعداد الطعام لضيوفه.
ومن الامثال التي ارتبطت بكرمه «قدح ود زايد الوّحل العجل الحولي» ولهذا المثل قصة طريفة تروى على لسان حفيده وناظر القبيلة عوض الكريم ود زايد: يروى ان عجلاً صغيراً كان (ينطط) بالقرب من قدح ود زايد واثناء حركته وقع في القدح وظل يحاول ان يخرج منه دون جدوى فصار مثلاً «قدح ود زايد الوحل العجل الحولي».
وعرف عن قدح ود زايد سعته الكبيرة قالوا «يشيل» اردبين من العيش.. والآكلين في القدح لا يرون بعضهم البعض من الجهة المقابلة.
ويوجد ببيت الخليفة بأم درمان القدح الصغير أو «المغراف» الذي تُملح به العصيدة في القدح الكبير.
واشتهرت عصار بحسن نسائها وكرم رجالها.. وبسالتهم في القتال.. ويحترف اهلها الزراعة، وتمد مدينة القضارف بالخضروات من كل الاصناف.. وبها توجد عصارة الجمل التي يستخرج منها زيت السمسم الصافي..
والزائر لقرية عصَّار.. يلاحظ الكرم الضبايني في مقام ود زايد ما زالت بنيرانه الـ «مولعة» وقدحه حاضراً رغم حداثته، لكن القيمة التي اورثها ود زايد لاحفاده مازالت تمشي بين الناس هناك في حاضرة الضبا[/
color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة اهلنا مع الفارس محمود ودزايد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السادة الجعافرة بالسودان بري اللاماب :: الدار داركم :: القصص والروايات-
انتقل الى: